قطرة الندى
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

ما هي العوامل التي تؤدي الي الإصابة بهشاشة العظام؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي العوامل التي تؤدي الي الإصابة بهشاشة العظام؟

مُساهمة من طرف فوفو في الأحد مايو 10, 2009 11:41 am





السن:
يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر. ويبدأ سن الخطر في الثلاثين من العمر، حيث يصبح معدل فقدان العظام أسرع بكثير من معدل تكوين الجسم لها.
- الجسم:
تعد النساء النحيفات وذوات البنية الضئيلة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأنهن من الأصل لديهن مقدار أقل من العظام، فيصبحن أكثر عرضة لفقدان الكتلة العظمية مع التقدم في العمر.
- الوراثة: تلعب الوراثة دورها في الإصابة بالهشاشة، حيث تورث الأمهات المصابة بهذا المرض بناتهن هذا المرض مع الجينات الوراثية، التي تم التعرف على عدد منها مؤخراً.
- الجنس:
النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال، للاختلاف الطبيعي للكتلة العظمية بين الرجل والمرأة.
كما يعرف أن سكان قارة آسيا وأصحاب البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة بالمرض من غيرهم.
- نقص الإستروجين:
يقوم المبيض بإفراز هرمون الإستروجين المهم جدا للمرأة، حيث يعمل على تأخير معدل فقدان العظام.
ومع التقدم في العمر وانقطاع الحيض، أو عند استئصال المبيضين لأسباب مرضية، تفقد المرأة هذا الهرمون؛ فترتفع نسبة خطورة الإصابة بهشاشة العظام.
- نقص فيتامين «دي» والكالسيوم:
الحصول على مقدار غير كاف من الكالسيوم وفيتامين «دي» الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم يجعل مستوى الكالسيوم بالدم أقل من حاجة الجسم، فيبدأ الجسم بسحب الكالسيوم من العظام؛ مما يؤدي إلى فقدانها.
- عدم النشاط والحركة:
عندما يكون الجسم في حالة راحة واسترخاء، يكون معدل تكوُّن العظام بطيئاً؛ وبالتالي يصاب المرء بالهشاشة، فالنشاط والحركة يسرعان معدل بناء العظام.
- التدخين:
من العادات السيئة التي تؤثر على معدل إنتاج الإستروجين، وبالتالي على معدل تكون العظام.
- الكحول:
إن تناول الكحول مرتين يومياً يسرع من معدل فقدان العظام، أما الذين يتناولون الكحول بإفراط، فهم معرضون لخطر أكبر، لأنهم غالباً ما يفقدون شهيتهم للطعام؛ وبالتالي يعانون من نقص التغذية؛ مما يؤدي إلى تفاقم فقدان العظام.
- العقاقير الطبية:
استخدام بعض العقاقير الطبية كالكورتيزون وعلاجات الصرع على المدى الطويل يؤدي إلى فقدان العظام. لذا، يجب تعويض هذا النقص بتناول حبوب الكالسيوم وفيتامين «دي».
- الغدة الدرقية:
المصابون بفرط إفراز هرمون الغدة الدرقية، والمرضى الذين يتناولون هرمون الغدة الدرقية ينبغي لهم متابعة مستويات الكالسيوم وفيتامين «دي»، لتأثير زيادة الهرمون الدرقي على العظام، فارتفاع نسبة هرمون الثيروكسين في الجسم يسرع من فقدان العظام.
- المشروبات الغازية:
أثبتت الأبحاث الطبية تأثير المشروبات الغازية، كالكولا، على العظام، حيث تضعف بنيتها، وتسرع من عملية فقدانها، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام.
- الجراحة:
بعض العمليات الجراحية للجهاز الهضمي قد تقلل من فرص امتصاص الجسم للكالسيوم والمعادن الأخرى التي يحتاجها الجسم لنمو العظام.
- حالات مرضية أخرى:
من الحالات المرضية التي تسبب فقدان الكتلة العظمية، فقدان الشهية العصبي، وبعض أنواع السرطان، وأمراض الكبد، وفرط إفراز هرمون الغدة الجار درقية، والأمراض التي تؤثر على امتصاص المعادن، كالمرض الجوفي، وبعض الأمراض الخلقية النادرة.

فوفو
النائب المدير
النائب المدير

عدد المساهمات : 382
نقاط : 828
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
العمر : 31

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى